خلفية في متجر ملعقة العسل الذهبية

تعرف على فوائد العسل

يحتوي العسل على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يقلل من مستويات الكوليسترول، وتحديدا مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهي النوع “الضار” من الكوليسترول. في هذه المقالة ستتعرف على كافة فوائد العسل.

العسل وفوائده بين الطب الشعبي التقليدي والعلم:

العسل وفوائده بين الطب الشعبي التقليدي والعلم.

جرعة يومية ثابتة من العسل الأصلي الصحي، قادرة على تقليل معدل زياراتك للأطباء كل عام، قال الله تعالى (يخرجُ من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانهُ فيه شفاءٌ للناسِ) سورة النحل.

العسل كما لم تعرفه من قبل.

سائل تتفاوت درجة كثافته، ينتجه النحل عن طريق امتصاص رحيق الأزهار، ويتحول الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي إلى سائل حلو المذاق، وتتراوح أيضًا درجة اللون فيبدأ من الذهبي الفاتح حتى يتدرج في اللون، والعسل نوعان: خام، مُبستر.

الخام: ذو طابع حيوي وطبيعي لا يتعرض لأي مؤثرات حرارية.

المبستر: هو الذي يُسخن، ويعالج بالحرارة للتخلص من الشوائب، والوصول لحالة نقية.

ظاهرة تبلور العسل أو تجمده.

هي ظاهرة شائعة ولا تعد دليلًا على فساده بل على جودته،؛ فعدم تبلور العسل يدل على تعرضه للتسخين.

ظاهرة تبلور العسل أو تجمده.

أما عن السبب العلمي لتبلوره: هو أن العسل محلول فوق مشبع بالسكريات، وعند انخفاض درجة الحرارة؛ يفقد سكر الجلوكوز الماء فيتبلور.

فوائده:

  1. مصدر مليء بالطاقة: العسل أحد المواد الغذائية المليئة بالطاقة وبه قيمة غذائية كبيرة للأطفال والكبار، ويعد بديلًا صحيًا للسكر، ويمكن الاستعانة به قبل التمارين الرياضية المجهِدة كمصدر للكربوهيدرات.
  2. مصدر حافل بمضادات الأكسدة: وأهمية مضادات الأكسدة كبيرة حيث تساعد في التقليل من الإصابات مثل النوبات القلبية، أمراض القلب والشرايين، قلة تدفق الدم داخل الدماغ؛ وذلك لوجود مركبات الفلافونويد كذلك تحمي من بعض أنواع السرطانات مثل المرىء والفم؛ لكونها تقضي على الخلايا المشوهة سريعة الانقسام.
  3. تنظيم السكر والكوليسترول في الدم: وبرغم احتوائه على السكريات وحلاوة مذاقه إلا أن هذه السكريات طبيعية مثل الجلوكوز فتعمل على ضبط مستوى السكر عكس السكريات المصنعة، ويقلل العسل كذلك من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
فوائد العسل
فوائد العسل
  1. يحافظ على الجهاز الهضمي على المدى البعيد: وذلك لعدم بقاءه في المعدة لفترة طويلة؛ فلا يتخمر، وبالتالي لا يسبب مشاكل عسر الهضم بل يعالج الحموضة الناتجة عن الأكلات الشهية، ويُطهر الجسم ويخلصه من السموم اليومية.
  2. التقليل من ارتجاع المريء: وذلك لأنه يقلل إمكانية وجود العصارة الهضمية في اتجاه المريء، فيحمي من الجزر المريئي المعدي “GERD ” على المدى الطويل.
  3. حماية الجهاز العصبي والتقليل من تشنجاته: يعمل العسل على ضبط عمل الجهاز العصبي وتقليل المشاكل الناتجة عن اضطراباته مثل تشنجات الجسم نتيجة الأرق، وذلك عن طريق فرك المنطقة بلعسل والخزامى معًا.
  4. بديل جيد لأدوية المشاكل الجنسية: يقوم بحل مشكلات ضعف الانتصاب عند الرجال، ومشكلات الرحم والمبايض عند النساء.
  5. علاج فعال لتخفيف السعال: وذلك بخلطه مع مزيج من الماء والليمون؛ فيعمل على تهدئة السعال، كذلك الطعم الحلو يعمل على زيادة إفراز اللعاب مما يؤدي لعدم جفاف الحلق وترطيبه.
  6. التخلص من احتقان الأنف: وذلك عن طريق مزج الماء بالعسل واستنشاق بخاره أو وضع العسل على مناطق التجويف الأنفي، مما يساعد على سهولة التنفس وعدم الشعور بالضيق.
فوائد العسل
فوائد العسل
  1. علاج تجميلي للبشرة بأنواعها: ويعود ذلك إلى مضادات الجراثيم والفطريات فيه؛ فيخلص البشرة من حب الشباب وتهيجها، لذلك يدخل في كثير من منتجات العناية الصناعية والطبيعية مثل خلطه بزيت الچوچوبا ووضعه على البشرة لترطيبها وتجفيف الحبوب.
  2. معقم جيد للحروق والجروح وأداة للشفاء: وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا، ووجود الإنزيمات التي تُنتج بيروكسيد الهيدروچين فيجعل الوسط حامضيًا؛ فيكون هكذا مضادًا حيويًا طبيعيًا.
  3. يحارب التسوس ويحافظ على اللثة: وذلك عند استبدال السكريات المصنعة به.
  4. الحفاظ على صحة الشعر: وذلك من خلال تطبيق خليط من العسل والزنجبيل بشكل دوري على الشعر؛ فيمنع التساقط والتقصف أو خليط من العسل وزيت جوز الهند فيعمل علي إطالة الشعر، وكذلك يمكن خلطه من الشامبو الخاص للاستفادة من خصائصه وتقليل تأثير المواد الصناعية في الشامبوهات.
فوائد العسل
فوائد العسل للشعر

موانع استخدام العسل:

أقرت (WHO) بأن العسل غذاء آمن وملطف جيد للبشرة، وليس له أي أثر جانبي على أغلب فئات الأعمار المختلفة؛ عدا الفئات التالية:

  1. الرضع: وذلك لإمكانية إصابتهم بما يسمى بالتسمم الممباري “Botulism ” نتيجة لبقاء أي جراثيم في العسل من التي تعرض لها أثناء الجمع والإنتاج إثر العوامل المحيطة؛ وبالرغم من أن خصائصه المضادة للجراثيم تقتل أغلبها إلا أنه يجب عدم تناول الرضع له؛ إلا إذا تم إنتاجه تحت إشراف طبي مرتفع وإمراره تحت أشعة تثبط نشاط الأبواغ البكتيرية.
  2. مرضى السكري من النوع الثاني: وذلك لأن استهلاك العسل بدرجة كبيرة قد يؤدي إلي تراكم الجلوكوز في الجسم.
  3. أصحاب حساسية حبوب اللقاح: وذلك لأن حبوب اللقاح هي أساسه.

العسل عبر التاريخ.

لم يستخدم العسل للغذاء والعلاج في العصور الحديثة فقط بل وجد العسل في فالنسيا -إسبانيا- وذلك يتضح من خلال رسومات على الجدران وهذا يعود إلى 7 – 10 آلاف سنة، واستخدمه البابليون والأشوريون في تحنيط الموتى من أصحاب المكانة العالية، وفي بلاد الإغريق كان يُستخدم في إعداد الوجبات لإيمانهم بقدرته على تقوية الجنود.

ونُقل عن هيبوقراط “أبو الطب” (Hippocrates)، أنه يستخدم لأغراض علاجية مثل اضطرابات الكبد والمعدة والقرحة وبعض الجروح، إضافة إلى صنع بعض المراهم الطبية منه.

تركيبة عسل النحل.

فوائد العسل

أما عن تركيبة العسل فتختلف بسبب عدة عوامل منها: تنوع النباتات الموجودة في المرعى، الظروف الجوية، التربة، وغيرهم..

أما عن المركبات العامة المكونة للعسل:

السكريات: أعلاهما نسبة هما الفركتوز والجلوكوز على الترتيب، وهذا لا يقلل من أهمية باقي السكريات كالمالتوز وغيره.

الخمائر وعملها: هناك عدة خمائر أهمها الأميلاز التي تحول النشا والدكسترين إلى هلام، كذلك خميرة الأنفرتيز تحلل السكريات الثنائية إلي سكريات أحادية.

الأحماض الأمينية: يتراوح عددها بين 7 إلى 15 حمضًا أمينيًا، أهمهم:

حمض الفنيل الأنين، حمض السارين، حمض الفالين، حمض اللوسيين، حمض الأرجنين، حمض الفوسين.

الفيتامينات: يوجد بالعسل عدد لا بأس به من الفيتامينات مثل:

  1. فيتامين أ أو بيتا كاروتين: وهو يساعد على الوقاية من العمي، والتقليل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  2. فيتامين ب1 أو الثيامين: لا يوجد منفردًا بل يتحد مع فيتامينات أخرى مثل فيتامين ب3، ب6، ب8، ب9، ويفيد في التخلص من مشاكل الكلى والجهاز الهضمي، ويعد فاتح قوي للشهية.
  3. فيتامين ب2 أو ريبوفلافين: بيساعد في تكسير البروتينات والدهون والكربوهيدرات، كما يقلل من الإصابة بسرطان المرىء -عفانا الله وإياكم-.

القيمة الغذائية لكل 10 جرام عسل:

  • السعرات الحرارية: 30.4 سعرة حرارية.
  • البروتين: 0.03 جرام.
  • السُكريات: 8.212 جرام.
  • الفسفور: 0.4 ملي جرام.
  • الدهون الكُلية: 0.00 جرام.
  • الكربوهيدرات: 8.24 جرام.
  • البوتاسيوم: 5.2 ملي جرام.
  • الكالسيوم: 0.6 ملي جرام.
5 أسباب يخلونك تشتري ملعقة العسل الذهبية
Close السلة
Close المفضّلة
شاهدتها مؤخراً Close
Close

Close
قائمة التنقّل
التصنيفات